الثلاثاء، 6 يوليو 2021

تم نسخ كل أعذار الطلاق مثل طلاق الغضبان والسكران وطلاق الاغلاق والمكره بتجأر العدة بين الرجل وبين تلفظه الا طلاق المجنون

 

 

https://1.bp.blogspot.com/-ZMc0qgWYJas/YNGUFFIfZVI/AAAAAAAAEpE/k9E9QDjs1DAKqlOhLdBJbJEJhlbfxahbACLcBGAsYHQ/s800/%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%84%D8%A7%D9%82+%D9%84%D9%84%D8%B9%D8%B0%D8%B1.png---.png

 

قلت المدون نعم كانت هذه الأعذار مُعتبرة حين كانت احكام الطلاق تسري تابعة لتعليمات سورة البقرة2هـ لان المطلق أيام سيادتها2هـ كان يطلق السهم سهم الطلاق فجأة.. أما وقد نزلت سورة الطلاق5 هـ فقد نسخت معظم هذه الأحكام بحكم حيلولة العدة بين المطلق وبين وقوع طلاقه تبع سورة البقرة   

↓↓↓↓    

  تبع سورة البقرة    الطلاق____________التسريح

 

ثم ما نزل  في سورة الطلاق
             العدة____________الطلاق

بحيث لم يكن سابقا  للمطلق فرصة أو فترة زمنية يستدرك فيها نفسه ويمعن النظر جيدا في عواقب قراره وبنزل سورة الطلاق اعتدل الوضع 

فالفرق بين تشريع سورة البقرة2هـ  المنسوخ معظمه وبين تشريع سورة الطلاق الناسخ يتمثل في هذه الصورة

https://1.bp.blogspot.com/-v-qSvleOPIQ/YM4qKfsugJI/AAAAAAAAQ3Q/cfFVBxwNH1EisiALzEephQzVScBz84JkQCLcBGAsYHQ/s752/4%2B%25D8%25B7%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2582.png

 فانظر كيف تجأرت عدة الاحصاء بين المرأة وبين طلاقها مسافة مدة العدة بطولها بحيث اتيحت فرصة زمية قضي الله فيها أن يفيق السكران ويُحرَّر المكره ويهدأ الغضبان وينتبه المدهوش  ومدة العدة قدرها لأولات الاحمال طول مدة الحمل وبالنسبة للاتي يحضن ثلاثة أقراء والقرء حيضة وطهر يعني حوالي 99 يوم علي أقل تقدير وبالنسب للائي يئسن من المحيض ثلاثة اشهر قمرية يعني 90 يوم تقريبا  قلت المدون أليست هذه المدة كافية حتي يفيق السكران ويطلق المكره ويهدأ الغضبان وينتبه المدهوش فما بقي لأصحاب الأعذار من عذر بعد هذا

 

 

 ========

 

فانظر كيف تجأرت عدة الاحصاء بين المرأة وبين طلاقها مسافة مدة العدة بطولها بحيث اتيحت فرصة زمية قضي الله فيها أن يفيق السكران ويحرر المكره ويهدأ الغضبان وينتبه المدهوش ومدة العدة قدرها لأولات الاحمال طول مدة الحمل وبالنسبة للاتي يحضن ثلاثة أقراء والقرء حيضة وطهر يعني حوالي 99 يوم علي أقل تقدير وبالنسب للائي يئسن من المحيض ثلاثة اشهر قمرية يعني 90 يوم تقريبا  قلت المدون أليست هذه المدة كافية حتي يفيق السكران ويحرر المكره ويهدأ الغضبان وينتبه المدهوش فما بقي لأصحاب الأعذار من عذر بعد هذا


1-طلاق السكران


2- طلاق المكره


3-طلاق الغضبان


4-طلاق المجنون أو المعتوه


5- طلاق المدهوش

 

كان طلاقه تبع سورة البقرة2هـ       

  تبع سورة البقرة    الطلاق____________التسريح

 

أما ما نزل  في سورة الطلاق5هـ
             العدة____________الطلاق

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق